الرئيسيةمنوعاتقد ينقذ حياة ملايين البشر .. تحليل للدم يكشف عن السرطان بشكل مبكر
منوعات

قد ينقذ حياة ملايين البشر .. تحليل للدم يكشف عن السرطان بشكل مبكر

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن توصل دراسة علمية إلى أن اختبار دم بسيط، يمكنه الكشف عن السرطان بمختلف أنواعه لدى المرضى قبل أن تظهر عليهم أعراض واضحة.

وبحسب الصحيفة فقد أُجريت دراسة “The Pathfinder”، التي تقوم باختبار “غاليري Galleri” لفحص الدم، على أكثر من 6600 بالغ، تتراوح أعمارهم من 50 عاماً وما فوق، وقد تمكن الفحص من الكشف عن إصابة محتملة بالسرطان لدى 92 حالة منها.

وأشارت الدراسة أنه: “كانت كثير من تلك الحالات لا تزال في مراحل مبكرة من الإصابة، ونحو 75% منها لم تُفحص بانتظام من أجل الكشف عن السرطان”.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن اختبار “غاليري” للكشف المبكر عن الإصابة بالسرطان، يعتمد على البحث عن الحمض النووي لخلايا السرطان في الدم، وهذه أول مرة يكشف فيها عن نتائج الاختبار للمرضى وأطبائهم من أجل توجيه فحوص السرطان وسبل العلاج المتاحة.

وأكَّدت الفحوص بعد ذلك وجود أورام أو إصابة بسرطان الدم لدى 35 شخصاً، أي نحو 1.4% من المشاركين في الاختبار، وكشف الفحص أيضاً عن نوعين من السرطان لدى امرأة مصابة بورم في الثدي وفي بطانة الرحم.

بدورها، وصفت “هيئة الخدمات الصحية البريطانية” (NHS) اختبار “غاليري” للدم بأنه، “إنجاز غير مسبوق”، وأشارت إلى أنه من المقرر أن تعلن الهيئة العامَ المقبل عن نتائج دراسة كبرى للاختبار شارك فيها 165 ألف شخص.

وذكرت “الغارديان” أن الأطباء يأملون في أن يسهم الفحص الجديد بإنقاذ الأرواح؛ من خلال الكشف عن السرطان في وقت مبكر يجعل الجراحة والعلاج أكثر فاعلية، إلا أن التقنية لا تزال قيد التطوير.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة “ديب شراغ” قولها : “الرائع في هذا النموذج الجديد أنه كشف عن أنواع مختلفة من السرطان لم يكن لدينا فحص قياسي لها”.

وأضافت (شراغ): “إن الإشارة إلى منشأ الورم في غاية النفع لنا من جهة تقليص الوقت والمجهود، فالعادة أنه عندما كانت تظهر نتيجة فحص الدم إيجابية، كنا نحتاج إلى نحو 3 أشهر بعدها من الفحوص قبل إجراء عملية جراحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *