الرئيسيةالإنسان اولاًشاب سوري يطلق منصة إلكترونية وتطبيقاً ذكياً لمساعدة اللاجئين في فرنسا
الإنسان اولاًفي الغربة

شاب سوري يطلق منصة إلكترونية وتطبيقاً ذكياً لمساعدة اللاجئين في فرنسا

أعلن لاجئ سوري عن إطلاق منصة إلكترونية وتطبيقاً ذكياً بهدف مساعدة اللاجئين، وخاصة الوافدين منهم حديثاً على الوصول إلى جميع المعلومات والأشياء الأساسية التي يحتاجونها في فرنسا.

وتهدف المنصة التي أطلقها الشاب “نور اللاذقاني” إلى وصول اللاجئ لجميع المعلومات التي يحتاجها، وكذلك العاملين في مجال مساعدة اللاجئين الجدد، وقد تبنت الفكرة الوزارة الفرنسية المختصة باستقبال اللاجئين بحسب ما نقل موقع “مهاجر نيوز”.

ونقل الموقع عن الشاب السوري أنه عانى كثيراً منذ وصوله إلى فرنسا عام 2014 من صعوبات كثيرة خلال الأشهر الأولى، وخاصة حصوله على المعلومات التي تساعده في استكمال عملية اللجوء ومعرفة ما للاجئ من حقوق وما عليه من واجبات في مكان إقامته الجديد، الأمر الذي دفعه لتأسيس المنصة.

وكان “نور” يدرس في دمشق هندسة البرمجيات ولكنه لم يتمكن من إكمال الدراسة بسبب سفره، ويقول لموقع مهاجر نيوز: فكرة التطبيق جاءت استجابة لحاجة ضرورية وماسة لكل لاجئ يصل حديثاً إلى فرنسا وهي الوصول إلى المعلومات الأساسية فضلاً عن التفاوت في سهولة استخدام الوسائط التقنية للبحث عن المعلومات.

وبعد تبني الوزارة الفرنسية لفكرة المشروع ساعده ذلك بالانتشار الكبير وإطلاقه على الهواتف الخلوية باسم “refugies.info”، لمساعدة اللاجئين في فرنسا على الوصول إلى المعلومات بسهولة ويسر، وقد أعدت الوزارة فريقاً مؤلفاً من 16 مترجم ومختص برمجيات من أجل الإشراف على التطبيق والمنصة وتحديث المعلومات اللازمة بشكل يومي.

وبحسب موقع مهاجر نيوز فإن التطبيق يعمل في سبع لغات، ومن بينها الفرنسية والعربية والإنكليزية والفارسية والروسية ويمكن لللاجئ اختيار اللغة المناسبة، فضلاً عن تميزه بعدة أقسام كل منها مختص بتزويد اللاجئين بالمعلومات اللازمة لإتمام معاملاتهم القانونية من إقامة ولم الشمل ودفع ضرائب وغيرها.

وبحسب موقع مهاجر فإن المشروع مازال تشاركياً يتيح للمتخصصين بشؤون اللجوء أو غيرهم أن يضيفوا المعلومات على المنصتين الموقع والتطبيق، ويقوم الفريق لاحقاً بالتحقق منها ونشرها لتصبح بمتناول الجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *