الرئيسيةالإنسان اولاًدير شبيغل: عدد الأطباء السوريين في ألمانيا وصل إلى 5000 طبيب
الإنسان اولاًفي الغربة

دير شبيغل: عدد الأطباء السوريين في ألمانيا وصل إلى 5000 طبيب

كشفت صحيفة دير شبيغل الألمانية أن عدد الأطباء السوريين في ألمانيا وصل إلى 5000 طبيب، حيث باتوا يشكلون أكبر مجموعة أطباء أجانب في البلاد.

وبحسب التقرير السنوي لمجلس الخبراء الألماني، المخصص لموضوع الهجرة والصحة، فإن الأطباء السوريين هم الآن أقوى مجموعة منفردة بين حاملي الجنسية الأجنبية، في حين اشارت الصحيفة إلى أن السوريين زادت نسبتهم بأكثر من ستة أضعاف منذ عام 2010″.

واعتبر التقرير أن مساهمة المهاجرين -وخاصة النساء- في نظام الرعاية الصحية الألماني هائلة وتتجاوز نصيبهم من السكان.

ونقلت الصحيفة عن (بيترا بندل)، رئيسة مجلس الخبراء الألماني قولها إنه: “بدون المهاجرين، كان نظام الرعاية الصحية الألماني على وشك الانهيار”.

وتعتبر الغالبية العظمى من أولئك الأطباء، (83 %) هاجروا بأنفسهم، حيث تضاعفت نسبة المهاجرين بين عامي 2013 و 2019.

ولفت التقرير أن ما يقارب ثلث جميع الموظفين إما قدموا إلى ألمانيا بأنفسهم أو لديهم خلفية مهاجرة، أي أنهم ينتمون لأسرة مهاجرة إلى ألمانيا.

وأوضح تقرير صحيفة دير شبيغل: “في حين أن هناك أيضاً نسبة كبيرة من الناس من الشرق الأدنى والشرق الأوسط في الطاقم الطبي، فإن الزيادة الإجمالية، أي مع الممرضات ومقدمي الرعاية والمساعدات التمريضية، تأتي بشكل أساسي من وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا”.

كما نوه إلى أن “واحد من كل ستة موظفين في مهنة الصحة والرعاية لم يولد في ألمانيا، (16.5%)، ويتوقع الخبراء أن هذه النسبة ستزداد في مجتمع متقدم في السن”.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد ما يقارب حوالي 130 ألف طبيب في ألمانيا وحدها لديهم خلفية مهاجرة، أي أكثر من ربع الاشخاص الذين يعملون في المهن الطبية (27.3 %).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *