الرئيسيةمنوعاتدراسة حديثة تكشف عن أعداد النمل في كوكب الأرض!
منوعات

دراسة حديثة تكشف عن أعداد النمل في كوكب الأرض!

كشفت مجلة “sciencealert” عن تمكن العلماء في دراسة حديثة اصدروها، الكشف عن أعداد النمل الموجودة حالياً على كوكب الأرض.

وأشارت الدارسة إلى أن هناك ما لا يقل عن 20 مليون مليار نملة على كوكب الأرض، حيث يُعتبر معرفة عدد النمل في العالم أمراً مهماً يسمح بتقويم العواقب التي قد يُحدثها أي تعديل على موطنها.

وبحسب المجلة، فقد حلَّل الباحثون نتائج 465 دراسة حددت عدد النمل محلياً على الأرض، حيث أكدت الدراسة أن النمل يؤدي دوراً مهماً حيثما كان، إذ يعمل كوسيلة لنشر بذور النباتات وكمضيف لبعض الكائنات الحية وكمفترس أو فريسة لحيوانات أو حشرات أخرى.

واستخدمت الدراسة تقنيتين معياريتين لمعرفة عدد النمل في العالم، وهي وضع مصائد تلتقط النمل المار خلال فترة معينة، وتحليل عدد النمل الموجود على مساحة معينة من أوراق الشجر على الأرض.

ولفتت المجلة إلى أنه تُقدر الكتلة الحيوية الإجمالية للنمل على الأرض بـ12 مليون طن، وهي أكبر من الكتلة الحيوية للطيور البرية والثدييات مجتمعة، وتشكل 20 % من الكتلة الحيوية للإنسان.

وذكرت المجلة أن النمل في العالم يشكل مجتمعاً حوالي 12 مليون طن من الكربون الجاف، وهذا يتجاوز كتلة جميع الطيور البرية والثدييات البرية في العالم مجتمعة، كما أنه يساوي حوالي خُمس الوزن الإجمالي للإنسان.

ونقلت المجلة العلمية عن دراسات استقصائية في كل القارات بخصوص عدد النمل في العالم، قولها، إن بعض المناطق الرئيسية قدّمت عدداً قليلاً جداً من البيانات أو لم تقدم أياً منها، خصوصاً في إفريقيا وآسيا الوسطى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *