الرئيسيةالأخباربينهم سوريون .. لبنان يكشف عن فرار 31 سجيناً بطريقة غريبة
الأخبارالشرق الاوسط

بينهم سوريون .. لبنان يكشف عن فرار 31 سجيناً بطريقة غريبة

أعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان، فرار 31 موقوفاً، بينهم سوريون، من سجن “العدلية” الواقع تحت جسر قصر العدل في العاصمة بيروت.

وبحسب الأمن اللبناني فإن السجناء قاموا بالهرب بعد أن نشروا نافذة حديدية باستخدام منشار، أُدخل إلى السجن بشكل سري.

ولفتت قوى الامن اللبناني إلى أنها بدأت بإجراء تحقيق إداري وإحصاء لعدد المساجين، لتأكيد هوية الموقوفين الفارين.

في سياق أخر، أكدت وزارة الخارجية اللبنانية، أنها لم تعد قادرة على الاستمرار بالوسائل التقليدية المتبعة الآيلة إلى إبقاء اللاجئين السوريين في أماكن وجودهم.

وطالبت الوزارة الاتحاد الأوروبي بالتعاون لوضع خارطة طريق مشتركة تسمح بعودة اللاجئين إلى ديارهم تدريجياً، حرصاً على استقرار لبنان والمصالح المشتركة مع أوروبا.

وقال بيان الوزارة: “إن أحداً لن يكون بمنأى عن تداعيات أزمة اللاجئين السوريين، مع تزايد ظاهرة زوارق الهجرة غير الشرعية المتجهة الى أوروبا”.

واعتبر بيان الخارجية أن أزمة اللاجئين السوريين سبب رئيسي للأزمة الاقتصادية في لبنان، مشيرة إلى أن زيادة التوترات والحوادث الأمنية بحق اللاجئين ترجع إلى أن السوريين يشكلون نحو 40% من السكان.

وأكد البيان أن: “استمرار ربط عودة اللاجئين بالحل السياسي في سوريا، يعني بقاءهم في لبنان إلى أجل غير مسمى، في ظل غياب خارطة طريق لدى مجتمع الدول المانحة لعودة النازحين السوريين إلى وطنهم”.

وهاجم البيان اللاجئين السوريين واتهمهم بالاستفادة من أزمة النزوح، عبر الحصول على مساعدات دولية مباشرة وانتقائية دون المرور بالسلطات الرسمية اللبنانية، ما يؤمن لهم مداخيل بالعملة الصعبة يرفدون بها الداخل السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *