الرئيسيةمنوعاتبيان لمنظمات دولية يدعو إلى الإسراع بتقديم الدعم للبلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي
منوعات

بيان لمنظمات دولية يدعو إلى الإسراع بتقديم الدعم للبلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي

أصدر رؤساء مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة التجارة العالمية بياناً مشتركاً يدعو إلى اتخاذ إجراء عاجل ومنسق بشأن الأمن الغذائي.

البيان عرض إجراءات مقترحة لمساعدة البلدان المعرضة للمخاطر تتضمن توفير الإمدادات الغذائية الطارئة وتقديم الدعم المالي إلى الأسر والبلدان، وتسهيل التجارة دون معوقات، والاستثمار في الإنتاج الغذائي وأمن التغذية على نحو مستدام.

رؤساء المجموعة أكدوا أن تداعيات الحرب في أوكرانيا تضيف إلى الأزمة الحالية لجائحة كوفيد-19 التي تدخل الآن عامها الثالث، وتغير المناخ والهشاشة والصراعات المتزايدة، تلحق ضررا مستمرا بالناس حول العالم.

كما أوضح البيان أن ارتفاع أسعار الغذاء يتفاقم بفعل ارتفاع كبير في تكلفة الغاز الطبيعي، أحد المكونات الرئيسية للسماد النيتروجيني، وطفرة أسعار الأسمدة إلى جانب الانخفاضات الكبيرة في الإمدادات العالمية التي لها انعكاسات مهمة على إنتاج المواد الغذائية في معظم البلدان، ومنها كبرى البلدان المنتجة والمصدرة التي تعتمد بشكل كبير على الأسمدة المستوردة.

البيان دعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم العاجل إلى البلدان المعرضة للمخاطر من خلال الإجراءات المنسقة من تقديم الإمدادات الغذائية الطارئة، والدعم المالي، وزيادة الإنتاج الزراعي وحتى التجارة المفتوحة.
كذلك حث البيان المجتمع الدولي على تقديم المساعدة لتلبية الاحتياجات التمويلية العاجلة، بما في ذلك المنح، وشبكات الأمان لتلبية احتياجات الفقراء، وصغار المزارعين الذين يواجهون ارتفاعا في أسعار المدخلات.

واختتم البيان بالتأكيد على ضرورة الإسراع بتقديم الدعم بطريقة منسقة إلى البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي، فيما اكدت المجموعة استعدادها للعمل والتعاون مع الشركاء متعددي الأطراف والثنائيين من أجل مساعدة البلدان على التصدي لهذه الأزمة الملحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *