الرئيسيةالأخبارالفاو: يوليو الماضي شهد انخفاضاً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية العالمية
الأخبارالعالم

الفاو: يوليو الماضي شهد انخفاضاً ملحوظاً في أسعار المواد الغذائية العالمية

شهد المؤشر القياسي للأسعار العالمية للسلع الغذائية، لدى منظمة الأغذية والزراعة “فاو” انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 8.6 % خلال الشهر الماضي، ليسجل أدنى مستوياته منذ بداية العام الحالي.

هذا الانخفاض يعتبر الشهري الرابع على التوالي منذ أن بلغ المؤشر أعلى مستوياته على الإطلاق، خلال الشهر الثالث من هذا العام.

وبالرغم من هذا الإنخفاض، بقي المؤشر الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة مرتفعاً بنسبة 31%، مقارنة بشهر تموز/يوليو من العام الماضي 2021.

وفي سياق متصل قال “ماكسيمو توريرو” رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة: “إن انخفاض أسعار السلع الغذائية من مستويات مرتفعة للغاية هو أمر جيد، وخاصة فيما يتعلق بتوفير الغذاء”.

وأضاف: “إن ارتفاع أسعار الأسمدة، والتوقعات الاقتصادية العالمية السلبية، وحركة أسعار الصرف، تشكل جميعها ضغوطًا خطيرة على الأمن الغذائي العالمي”، وذلك حسب ما نقلت وكالة “سكاي نيوز”.

كما وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2% خلال الشهر الفائت، مقارنة بمستواه في الشهر الذي قبله، وهو أدنى مستوى وصل له منذ بداية العام الجاري، وفي الشهر ذاته هبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 11.5%.

تجدر الإشارة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أوكرانيا وروسيا بشأن تحرير حركة التصدير من الموانئ الرئيسية للبحر الأسود، والذي لعب دوراً مهماً في انخفاض المؤشرات القياسية للأسعار العالمية للسلع الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *